أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

أفضل الأماكن السياحية في اليمن

 أفضل أماكن السياحة في اليمن 

اليمن هي دولة عربية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 555,000 كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانها إلى 30,411,000 نسمة وفقاً للتقديرات السكانية لعام 2020.

أفضل الأماكن السياحية في اليمن

يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الشرق سلطنة عمان، كما أنها تمتلك ساحلاً جنوبياً على بحر العرب وساحلاً غربياً على البحر الأحمر.

 تاريخ حافل وطبيعة خلابة 

تتميز اليمن بتاريخ غني بالحضارات وبوفرة من الموارد الطبيعية، حيث تتنوع تضاريسها مما يجعلها مؤهلة لتكون رائدة في مجال السياحة. تمتلك اليمن العديد من مناطق الجذب السياحي، ولكن لا تزال هذه المواقع بحاجة إلى تطوير، حيث تفتقر إلى بعض الخدمات نتيجة الحروب والنزاعات المستمرة. 

وتحتوي اليمن على أربعة مواقع ضمن قائمة التراث العالمي، وهي سقطرى وصنعاء القديمة وشبام ومدينة زبيد القديمة. وعلى الرغم من ارتفاع عدد السياح بنسبة 176.98% بين عامي 2003 و2004، إلا أن الحكومة لم تعر القطاع السياحي اهتمامًا كافيًا. كما ارتفع متوسط مدة إقامة السياح من 7 أيام إلى 17 يومًا، مما يدل على إمكانية تطوير هذا القطاع في البلاد. وأفادت بعض الدراسات أن تنمية السياحة في اليمن يمكن أن تساعد في إخراجه من دائرة الدول الأقل نموًا.

يأتي معظم السياح إلى اليمن لزيارة سقطرى والآثار القديمة، وللإطلاع على ثقافة الشعب اليمني وفنونه الشعبية، بالإضافة إلى اهتمامهم بدراسة الثقافة العربية. وأكدت وزارة السياحة اليمنية في تقريرها الأخير حول التنمية السياحية أن الخدمات السياحية في اليمن محدودة تمامًا، ولا توجد سوى بشكل قليل في القرى الصغيرة التي تشهد إقبالًا سياحيًا.

  المعالم السياحية في اليمن 

تحتوي اليمن على أربعة مواقع تراثية عالمية، وهي سقطرى، وصنعاء القديمة، وشبام، وزبيد القديمة. كما تتمتع اليمن بتضاريس سياحية متنوعة تشمل الجبال والكهوف والشواطئ الجميلة، حيث يمكنك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة السياحية مثل تسلق الجبال، والقفز بالمظلات، والطيران الشراعي.

  أهم الامكن السياحة في اليمن 

  سقطرى : هي مجموعة من الجزر اليمنية تتكون من ست جزر تقع في المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن. تبتعد حوالي 240 كيلومترًا شرق سواحل الصومال و380 كيلومترًا جنوب شبه الجزيرة العربية. تشتهر جزيرة سقطرى اليمنية بأشجارها وطيورها النادرة التي لا توجد في أي مكان آخر بالعالم.

 اللغة السقطرية تعتبر اللغة الأصلية للسكان المحليين من قبيلة المهرة في جزيرتي سقطرى وعبد الكوري وسمحة، التي تشكل أرخبيل سقطرى على الساحل الجنوبي لليمن، وهي واحدة من اللغات العربية الجنوبية الحديثة.

 شبام 

إنها بلدة تاريخية ومركز مديرية شبام في محافظة حضرموت بشرق اليمن. تُعتبر المدينة المحاطة بالأسوار والتي تعود إلى القرن السادس عشر من أقدم وأفضل النماذج للتنظيم المدني الدقيق القائم على مبدأ البناء العمودي. يُطلق عليها اسم "مانهاتن الصحراء" بسبب مبانيها الشاهقة المصنوعة من الطين.

 يبلغ تعداد سكانها 16094 نسمة وفقًا للإحصاء الذي أجري. تقع مدينة شبام في محافظة حضرموت شرق اليمن، وهي واحدة من أقدم المدن التاريخية التي يعود تاريخ إنشائها إلى ما قبل الميلاد. سُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى مؤسسها شبام بن السكون بن الأشرس، ومن قبل سُمّيت باسم شبام بن الحارث بن حضرموت بن سبأ الأصغر.


 صنعاء القديمة

 تشير العبارة إلى المدينة المسورة التي كانت تحتوي على سبعة أبواب، لم يتبق منها سوى باب اليمن. تُعتبر هذه المدينة واحدة من تلك المدن القديمة التي سُكنت بشكل مستمر منذ القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل. أصبحت في القرن الأول الميلادي عاصمة مؤقتة لمملكة سبأ بعد أن استعادت أسر من قبيلة همدان العرش السبئي من الحميريين.

 تم ذكرها في نصوص المسند باسم صنعاء، وهي مشتقة من "مصنعة" التي تعني حصن في اللغة العربية الجنوبية القديمة. تحولت المدينة في القرنين السابع والثامن إلى مركز مهم لنشر الإسلام، وحفظت تراثاً دينياً وسياسياً يتجلى في 106 مساجد و21 حماماً و6500 منزل يعود تاريخها إلى ما قبل القرن الحادي عشر. 

تضاف إليها المساكن البرجية متعددة الطبقات والمنازل القديمة المبنية من الطين، مما يزيد من جمال الموقع. في عام 1970، أدرجت اليونسكو مدينة صنعاء القديمة كأحد مواقع التراث العالمي.


 عرش بلقيس

يُعتبر معبد بران الموقع الأثري الأكثر شهرة في اليمن، حيث يقع على بُعد 1400 متر إلى الشمال الغربي من محرم بلقيس. هذا المعبد، الذي كُرِّس لإله القمر "إلمقه"، يُعتبر ثاني أهم معبد سبئي بعد معبد أوام، ويُعرف محليًا بـ "العمايد". حتى عام 1988، كان المعبد مغطى كثبان الرمال المحيطة به، إلى أن أسفرت نتائج التنقيب الأثري عن كشف تفاصيله المدفونة.

 يتكون المعبد من وحدات معمارية متنوعة، منها قدس الأقداس والفناء الأمامي ومرافقه مثل السور الكبير المبني من الطوب والبنايات المرتبطة به. شهدت عناصر معمارية في معبد بران تطورًا عبر عصور مختلفة منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد. يبدو أن المعبد يتكون من وحدة معمارية متناسقة حيث يتقابل المدخل الرئيسي مع الساحة والمدرج العالي، مما يُضفي لمسة من الروعة والجمال على هذا الإنجاز العظيم.

 من المهم الإشارة إلى أن العرش خضع لعملية ترميم واسعة النطاق خلال أربعة مواسم متتالية من عام 1997 إلى 2000 بواسطة المعهد الألماني للآثار، مما جعل المعبد جاهزًا لاستقبال السياح. شهد بناء المعبد مرحلتين رئيسيتين، الأولى من نهاية الألف الثاني حتى بداية الألف الأول قبل الميلاد، والثانية بدأت عام 850 قبل الميلاد.


 قصر الكثيري

 في البداية، كان القصر حصناً للدفاع عن المدينة، ومن ثم تحوّل بعد عدة تعديلات وترميمات إلى المقر الرسمي للسلطان الكثيري. يعود تاريخ بناء القصر إلى أواخر القرن السادس عشر، ويبلغ ارتفاعه 34 متراً ويضم 90 غرفة. حالياً، يُستخدم جزء من القصر كمتحف أثري لتاريخ حضرموت بالإضافة إلى مكتبة عامة. يقع القصر على تلة في وسط السوق العام بمدينة سيئون، مما يجعله مركز المدينة.

يعتبر القصر واحداً من أبرز المعالم التاريخية في الوادي، حيث يتميز بجماله وتناسقه وحجمه الكبير، وقد بُني من الطين، الذي يظل سائدًا في عمارة وادي حضرموت حتى اليوم، بسبب ملاءمته لظروف المناخ الحار والجاف. اختارت الحكومة اليمنية صورة القصر لتكون على واجهة عملة الألف ريال، نظرًا لأهميته كأحد المعالم التاريخية اليمنية وكونه تحفة معمارية رئيسية في جنوب شبه الجزيرة العربية، وجزء من التراث المعماري العربي القديم.

 وتعتبر أهم المواقع الأثرية لفترة ما قبل الإسلام في اليمن موجودة في السهول والوديان، وكذلك عند أطراف المرتفعات الجبلية مثل الحدأ ورداع والبيضاء وغيرها.

صنعاء القديمة

من أبرز الممالك القديمة في اليمن:مملكة سبأ في مأرب، ومملكة معين في الجوف، ومملكة قتبان في بيحان، ومملكة أوسان في مرخة، ومملكة حضرموت في شبوة.للحصول على مزيد من المعلومات حول السياحة في اليمن: Tourism in Yemen كل هذه المعلومات تم تجميعها بواسطة الفريق.

ما هو أجمل مكان في اليمن؟

يعتبر صنعاء القديمة من أجمل الأماكن في اليمن، حيث تجمع بين عبق التاريخ وجمال العمارة الإسلامية. تتميز المدينة بشوارعها الضيقة والمنازل التقليدية المبنية بالطوب اللبن، والتي تعكس التراث الثقافي الغني للشعب اليمني. ومن بين معالمها البارزة، يمكن رؤية الجامع الكبير وسوق الملح، اللذان يجذبان الزوار بتنوعهما الثقافي والتجاري. 

إن جمال صنعاء القديمة ليس فقط في معالمها المعمارية، بل في الأجواء الحية التي تعكس الحياة اليومية للسكان المحليين، مما يجعلها وجهة سياحية مميزة تستحق الزيارة.


تعليقات



G-B127YTJ7RH